بیوی پر خرچ کرنے اور اس کی تعریف کرنے کا حکم


 سوال: کیا بیوی پر خرچ کرنا اسراف میں آتا ہے ؟ اور کیا اس کی تعریف کرنا ناپسندیدہ ہے؟


جواب: شریعت نے اپنے اہل وعیال پر خرچ کرنے کا حکم دیا ہے،اور ان کے نان و نفقہ  کو شوہر پر واجب قرار دیا ہے،لہذا جو شخص اپنے اہل وعیال کی ضروریات اپنی وسعت کے مطابق پورا کرتاہے تویہ اسراف نہیں کہلائے گا،بلکہ روایات میں اس کو صدقہ کہا گیا ہے۔

اسی طرح بیوی کی تعریف بیوی کے سامنے اس کا دل خوش کرنے کے لیے ہوتو یہ بھی شریعت میں ناپسندیدہ نہیں بلکہ پسندیدہ ہے،البتہ غیر محرموں کے سامنے بیوی کی تعریف کرنا جائز نہیں۔

صحيح البخاري میں ہے:

"عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه، فقلت: عن النبي؟ فقال: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أنفق المسلم نفقة على أهله، وهو يحتسبها، كانت له صدقة)."

(كتاب النفقات، باب فضل النفقة على الأهل، ج:5،ص: 2047، ط:دار ابن كثير، دار اليمامة-دمشق)

فتح الباري لابن حجر  میں ہے:

"وقوله: على أهله يحتمل أن يشمل الزوجة والأقارب، ويحتمل أن يختص الزوجة ويلحق به من عداها بطريق الأولى؛ لأن الثواب إذا ثبت فيما هو واجب، فثبوته فيما ليس بواجب أولى. وقال الطبري ما ملخصه: الإنفاق على الأهل واجب، والذي يعطيه يؤجر على ذلك بحسب قصده، ولا منافاة بين كونها واجبة وبين تسميتها صدقة، بل هي أفضل من صدقة التطوع. وقال المهلب: النفقة على الأهل واجبة بالإجماع، وإنما سماها الشارع صدقة خشية أن يظنوا أن قيامهم بالواجب لا أجر لهم فيه، وقد عرفوا ما في الصدقة من الأجر فعرفهم أنها لهم صدقة، حتى لا يخرجوها إلى غير الأهل إلا بعد أن يكفوهم؛ ترغيبا لهم في تقديم الصدقة الواجبة قبل صدقة التطوع."

(كتاب النفقات، باب فضل النفقة على الأهل، ج:9، ص:498، ط:المكتبة السلفية - مصر)

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح  میں ہے:

"وعن أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " «ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيرا وينمي خيرا ". متفق عليه. وزاد مسلم قالت: ولم أسمعه - تعني النبي صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث: الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها» . وذكر حديث جابر: " إن الشيطان قد أيس " في " باب الوسوسة ."

(كتاب الآداب، باب ما ينهى عنه من التهاجر والتقاطع واتباع العورات، ج:8، ص: 3150، ط:دار الفكر،بيروت)

فقط واللہ اعلم

فتوی نمبر : 144604102835
دارالافتاء : جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری ٹاؤن

Mian Muhammad Shahid Sharif

Accounting & Finance, Blogging, Coder & Developer, Administration & Management, Stores & Warehouse Management, an IT Professional.

ایک تبصرہ شائع کریں

جدید تر اس سے پرانی