🕌👈اذان و اقامت کا جواب 👉🕌

 

🌷 بسْمِ ﷲِالرَّحْمن الرَّحِيم 🌷

ا҉҉ٓ҉҉ي҉҉ٔ҉҉ی҉҉ ҉҉ٹ҉҉ی҉҉ ҉҉د҉҉ر҉҉س҉҉گ҉҉ا҉҉ہ҉҉ ҉҉ک҉҉م҉҉ی҉҉و҉҉ن҉҉ٹ҉҉ی҉҉

🌼👈آپ کے مسائل اور انکا حل👉🌼


🕌👈اذان و اقامت کا جواب 👉🕌

کیا فرماتے ہیں علماء کرام و مفتیان عظام اس مسئلے کے بارے میں کہ اذان کا جواب کیسے دیا جائے اور کیا یہ  جواب دینا ضروری ہے ؟ نیز اقامت کے جواب کا طریقہ بھی بتایا جائے ۔ بینوا و توجروا ۔

المستفتی : محب اللہ ، ضلع مومند 

💡👈الجواب حامدا و مصلیا 👉💡
اذان کا جواب دو طرح سے ہے:-

نمبر ایک : قولی۔
نمبر دو : عملی۔

"پہلا طریقہ" یعنی "قولی" مستحب ہے اور اس کا طریقہ یہ ہے کہ مؤذن کے ساتھ ساتھ  اذان کے کلمات دہرائے جائیں یعنی جب مؤذن " اللہ اکبر " " اللہ اکبر " کہے تو سننے والا اس کے بعد یہی کلمات ادا کرے اور ایسا سب کلمات میں کرے سوائے "حی علی الصلوۃ" اور "حی علی الفلاح" کے کیوں کہ اس میں "لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ " کہے ۔(1) اور فجر کی اذان میں "الصلوۃ خیر من النوم" کے جواب میں "صَدَقْتَ وَبَررْتَ"(2) یا تھوڑے سے مزید اضافے کے ساتھ "صَدَقْتَ وَبَررْتَ وَبِالْحَقِّ نَطَقْتَ" کہے۔(3)اسی طرح اقامت کا جواب بھی اذان کی طرح ہے مگر اس میں قد قامت الصلوۃ کے جواب میں " أقامَها اللهُ وأدامَها" کہنا چاہیے۔(4)۔

"دوسرا طریقہ " یعنی "عملی" واجب ہے اور وہ یہ ہے کہ اذان کے بعد نماز کے لیے مسجد جانا واجب ہے ۔(5)
 اذان کے بعد درود شریف پڑھنا ہےاور اس کے بعد درج ذیل دعا پڑھے۔(6)
اَللّٰهُمَّ رَبَّ هٰذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ، وَالصَّلاَةِ القَائِمَةِ، اٰتِ مُحَمَّدَ نِ الْوَسِيلَةَ وَ الْفَضِيلَةَ، وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَّحْمُودَ نِ الَّذِيْ وَعَدْتَّهٗ، اِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِیْعَادَـ

💡📚حوالہ جات 📚💡

(1)حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَهْضَمٍ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسَافٍ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: >إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، فَقَالَ أَحَدُكُمُ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، فَإِذَا قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَإِذَا قَالَ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، قَالَ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، قَالَ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، قَالَ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، قَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، ثُمَّ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مِنْ قَلْبِهِ: دَخَلَ الْجَنَّةَ.
(سنن أبي داؤد: كِتَابُ الصَّلَاةِ (بَابُ مَا يَقُولُ إِذَا سَمِعَ الْمُؤَذِّنَ) رقم الحدیث 527
(2)  وَفِی الصَّلٰوۃُ خَیْرٌ مِّنَ النَّوْم فَيَقُولُ صَدَقْتَ وَبَرِرْتَ
(3)وَنَقَلَ الشَّيْخُ إسْمَاعِيلُ عَنْ شَرْحِ الطَّحَاوِيِّ زِيَادَةٌ " وَبِالْحَقِّ نَطَقْتَ "
(كتاب حاشية ابن عابدين رد المحتار ط الحلبي باب الأذان فائدة التسليم بعد الأذان )
(4)حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْعَتَكِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ- أَوْ: عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، أَنَّ بِلَالًا أَخَذَ فِي الْإِقَامَةِ، فَلَمَّا أَنْ قَالَ: قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ, قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: >أَقَامَهَا اللَّهُ وَأَدَامَهَا.
(سنن أبي داؤد: كِتَابُ الصَّلَاةِ (بَابُ مَا يَقُولُ إِذَا سَمِعَ الْإِقَامَةَ) رقم الحدیث 528
(5)۔والواجب الاجابة بالقدم
(كتاب الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار ، کتاب الصلاۃ ، باب شروط الصلاۃ)
(6)حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْمُرَادِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ، عَنْ حَيْوَةَ، وَسَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ، وَغَيْرِهِمَا عَنْ كَعْبِ بْنِ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ، فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللهَ لِيَ الْوَسِيلَةَ، فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ، لَا تَنْبَغِي إِلَّا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللهِ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ، فَمَنْ سَأَلَ لِي الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ.
(صحيح مسلم: كِتَابُ الصَّلَاةِ (بَابُ الْقَوْلِ مِثْلَ قَوْلِ الْمُؤَذِّنِ لِمَنْ سَمِعَهُ، ثُمَّ يُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ ﷺ ثُمَّ يَسْأَلُ لهُ الْوَسِيلَةَ) رقم الحديث:384
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▓█ مَجْلِسُ الْفَتَاویٰ █▓
مجیب :✍  مفتی محمد افضل  عفی عنہ  
⌛❪🕌🕋🕌❫⌛

Mian Muhammad Shahid Sharif

Accounting & Finance, Blogging, Coder & Developer, Administration & Management, Stores & Warehouse Management, an IT Professional.

ایک تبصرہ شائع کریں

جدید تر اس سے پرانی